تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول

    معلومات القبول والتخرج


    تنظيم البرنامج وإدارته:

    ينتمي البرنامج لقسم الفقه وأصوله في كلية الشريعة، ويشرف عليه منسق خاص، يتبع للقسم ولإشراف العميد المساعد للدراسات العليا في الكلية.

    يقدم البرنامج للبنين والبنات في شعب غير مختلطة.

    طرق عرض البرنامج ولغة التدريس:

    يتكون البرنامج من شِقّين:

    • دراسي، بما يعادل 27 ساعة معتمدة (9 مقررات). تُقدم في الوقت المسائي عادة، في حرم جامعة قطر بطريقة المحاضرة التقليدية الممزوجة بالأنشطة التفاعلية.
    • بحثي، يتمثل في أطروحة علمية تحت إشراف أستاذ متخصص بواقع 6 ساعات معتمدة.

    يعتمد البرنامج على الحضور الشخصي ولا يقدم أي مقررات عن طريق التعليم عن بعد، سواء بالنظام الكامل أو الهجين.

    شروط القبول:

    ينبغي أن تتوفر في الطلاب المتقدمين للتسجيل في هذا البرنامج الشروط الآتية:

    • أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة البكالوريوس في أحد فروع الدراسات الإسلامية أو ما يعادلها من إحدى الجامعات المعترف بها، بتقدير: (2.8) من (4) فأعلى.
      • أن يجتاز اختبار اللغة العربية.
      • أن يجتاز اختبار الكفاءة المعرفية.
      • أن يجتاز المقابلة الشخصية.

    مدّة البرنامج:

    2-4 سنوات

    متطلبات التخرّج:

    وفقا لنظام جامعة قطر، لا يعد الطالب حاصلاً على الماجستير في الفقه وأصوله إلا إذا اجتاز بنجاح المقررات المدرجة في خطة مساره المحدد، بالإضافة إلى اجتياز البحث التكميلي للماجستير، والتي ينبغي التسجيل فيها حسب الشروط الآتية:

    • تعبئة النموذج المعد لتسجيل الرسالة.
    • يعرض النموذج على لجنة الدراسات العليا في القسم.
    • يخطر الطالب برأي اللجنة، في مدة لا تتجاوز أسبوعين من تاريخ تقديم النموذج.
    • إلى جانب تقارير المتابعة، يكتب المشرف تقريراً نهائياً حول صلاحية الرسالة للمناقشة، ويرفعه إلى لجنة الدراسات العليا في القسم.
    • تشكل لجنة مناقشة الرسالة من ثلاثة أعضاء: (اثنين+ المشرف)، على أن يكون أحد الثلاثة من الخارج، ثم يعرض التشكيل على مجلس القسم للموافقة.
    • عند تسليم الطالب للرسالة في نهاية المدة المحددة له، يجب أن يناقش قبل بداية الفصل الدراسي التالي؛ حتى لا يدخل في حساب المدة من العام الجديد.
    • الحد الأقصى للحصول على الدرجة العلمية أربعة أعوام حسب لوائح الجامعة.

    تجاز الرسالة حسب التقديرات الآتية: (بلا تعديلات، تعديلات ثانوية، تعديلات جوهرية).