Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Sign In
BANNERSS

    قسم إدارة التغيير والسعة

    ​تتولى هذه الوظيفة إدارة جميع التغييرات التي تطرأ على البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات في الجامعة، وخدماتها، وتطبيقاتها بشكل منهجي، مع ضمان أن موارد تكنولوجيا المعلومات التي لدينا كافية دائمًا لتلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية، ونسعى إلى تقليل الاضطرابات، وضمان التخطيط والاختبار والتواصل المناسب لجميع التغييرات، وإدارة السعة الاستباقية للحفاظ على استقرار وأداء وسلامة خدماتنا.

    تشمل الأنشطة الرئيسية ما يلي:

    1. استلام وتسجيل وتصنيف طلبات التغيير المتعلقة بأنظمة وخدمات تكنولوجيا المعلومات.
    2. تقييم المخاطر والتأثيرات الناتجة عن التغييرات المقترحة.
    3. جدولة وتنظيم تنفيذ التغييرات بالتنسيق مع الفرق المناسبة.
    4. ضمان وجود خطط اختبار وتوثيق وخطط استرجاع لجميع التغييرات.
    5. التواصل مع المستخدمين وأصحاب المصلحة بشأن التغييرات القادمة وتأثيراتها المحتملة.
    6. مراجعة التغييرات المنفذة للتأكد من نجاح التنفيذ ومعالجة أي مشكلات.
    7. مراقبة وتحليل استخدام موارد تكنولوجيا المعلومات الحالية (مثل السيرفرات، ومساحات التخزين، وعرض النطاق للشبكة، والتطبيقات).
    8. التنبؤ باحتياجات​ موارد تكنولوجيا المعلومات المستقبلية بناءً على نمو الأعمال والمشاريع الجديدة والاتجاهات السابقة.
    9. تطوير وصيانة خطة السعة لضمان توفر الموارد عند الحاجة.
    10. تحديد ومعالجة الاختناقات أو مشكلات الأداء المحتملة قبل أن تؤثر على الخدمات.
    11. تحسين البنية التحتية الحالية لتكنولوجيا المعلومات لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة والفعالية من حيث التكلفة.
    12. التعاون مع فرق تكنولوجيا المعلومات الأخرى للتخطيط للتوسع وتخصيص الموارد للخدمات والمبادرات الجديدة.