تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول
13

    تخصص التسويق

    رحلتك في عالم الأعمال تبدأ من هنا. دعنا نخطط معًا لنجاحك

     

    التسويق هو مجموعة الأنشطة والعمليات التي تهدف إلى خلق قيمة مضافة للعملاء والشركات والمجتمع من خلال مطابقة ما تنتجه هذه الصناعات مع ما يحتاجه المجتمع.  ويركز التسويق على اكتشاف احتياجات ورغبات العملاء وتلبيتها، فهو بذلك القوة الدافعة لإنشاء المؤسسات العامة والخاصة الناجحة وقيادة القدرة التنافسية بينها.

     

     يطور برنامج التسويق قدرة الطلاب على فهم احتياجات العملاء من خلال أبحاث التسويق وتطبيق نظريات التسويق على أفكار ومجالات جديدة للمنتجات والخدمات وتطوير طرق مبتكرة للترويج لهذه الأفكار.

     

    إذا أردت أن تكون ناجحًا في مجال التسويق فيجب عليك أن تتحلى بمهارات  التحليل لفهم بيانات السوق وأن يكون لديك القدرة على الابتكار والإبداع لتطوير العلاقات مع العملاء وحب المنافسة والنجاح بالإضافة إلى مهارات التواصل.

    تعتمد المناهج الدراسية في توصيف المقررات على أساليب التسويق الحديثة والواقعية لمساعدة الطلاب على تعزيز الثقة بالنفس والقدرة على تطوير الحملات الإعلانية، أبحاث السوق، بناء العلاقات مع العملاء، وتطوير وإدارة المنتجات والخدمات الجديدة.

     

     

    مدة الدراسة
    أربع سنوات

    عدد الساعات المعتمدة
    24 ساعة معتمدة من مقررات الإدارة المحددة

    لغة الدراسة
    العربية والإنجليزية

    الموقع
    جامعة قطر – الدوحة

    نظام الدراسة
    دوام كامل (مع جدول مناسب للطلاب العاملين)

     

    ما الذي يجعل هذا البرنامج مميزًا؟

    خبرة أعضاء هيئة التدريس

    يتمتع أعضاء هيئة التدريس في برامج التسويق الجامعية بخبرة واسعة في مجالات متخصصة متنوعة. لديهم معرفة عميقة في سلوك المستهلك، مع التركيز على كيفية تأثير العوامل النفسية والاجتماعية والثقافية على قرارات الشراء. في أبحاث التسويق، يتفوق الأعضاء في جمع وتحليل البيانات لتوجيه الاستراتيجيات التسويقية. كما أن خبرتهم في التسويق الدولي تُزوّد الطلاب باستراتيجيات دخول الأسواق العالمية. ويتميز أعضاء هيئة التدريس بكفاءتهم في الاتصالات التسويقية المتكاملة (IMC)، وفي التسويق الاستراتيجي، حيث يطورون خططًا طويلة المدى لتحقيق ميزة تنافسية. وتشمل كفاءتهم في التسويق الرقمي تحسين محركات البحث (SEO)، والتسويق عبر محركات البحث (SEM)، وإنشاء المحتوى، بينما تركز مهاراتهم في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي على استغلال المنصات لتعزيز العلامة التجارية وإشراك العملاء. كما أنهم متخصصون في الاستراتيجية والتخطيط الرقمي، حيث يضمنون مواءمة المبادرات الرقمية مع الأهداف التجارية.

     

    التوجه البحثي

    يمكن للطلاب استكشاف سلوك المستهلك من خلال دراسة كيفية تأثير عوامل مختلفة مثل الثقافة أو النفسية أو التأثيرات الاجتماعية على قرارات الشراء والولاء للعلامة التجارية. كما يوفر أبحاث التسويق فرصة للطلاب للمشاركة في تصميم وإجراء الاستبيانات والتجارب وتحليل البيانات للكشف عن اتجاهات السوق وتفضيلات المستهلكين. ويمكن للطلاب المهتمين بالتسويق الرقمي البحث في فعالية الاستراتيجيات الإلكترونية المختلفة مثل تحسين محركات البحث أو حملات وسائل التواصل الاجتماعي وتأثيرها على أداء العلامة التجارية. ويتضمن البحث في التسويق الدولي دراسة كيفية تكيف الأسواق العالمية مع البيئات الثقافية والاقتصادية المختلفة. وتشمل فرص البحث في الاتصالات التسويقية المتكاملة (IMC) تقييم كيفية عمل قنوات الاتصال المختلفة معًا لتعزيز رسالة العلامة التجارية. أما بالنسبة للطلاب المهتمين بالاستدامة والتسويق، فهناك إمكانية لدراسة كيفية دمج الشركات للممارسات المستدامة في استراتيجياتها التسويقية وقياس تأثيرها.

     

    بيئة تعليمية مبتكرة​​​​​​​​

    تشمل أساليب التدريس المبتكرة لطلاب التسويق استخدام دراسات الحالة والمشاريع الواقعية لتطبيق المفاهيم النظرية، واستخدام المحاكاة التفاعلية لممارسة الاستراتيجيات في بيئة خالية من المخاطر، ودمج الأدوات الرقمية ووسائل التواصل الاجتماعي للتفاعل مع الاتجاهات الحالية، واستضافة متحدثين ضيوف ولوحات صناعية لتقديم رؤى قيمة، وتعزيز التعلم التعاوني من خلال العمل الجماعي، واستخدام نموذج الفصل المقلوب للتعلم النشط، وتوفير فرص التعلم التجريبي مثل التدريب الداخلي والزيارات الميدانية.

     

    المخرجات التعليمية

    ·      شرح مفاهيم/نظريات التسويق وتطبيقها لتطوير إجراءات تسويقية مبتكرة.

    ·      تحليل وتقييم تأثير التكنولوجيات الناشئة على الممارسات التسويقية.

    ·      التعرف على التبعات الأخلاقية المحتملة لقرارات وإجراءات التسويق وتقييمها.

    ·      تطوير استراتيجيات/خطط تسويقية تعالج قضايا الاستدامة البيئية.

    ·      تحديد التحديات التسويقية الخاصة بالمنظمات التي تعمل في سياق عالمي وتقييمها.

     

    فرص العمل

    يُعِد برنامج التسويق الطلاب ليكونوا واثقين ومؤهلين مهنيًا في تطوير الحملات الاتصالية، وأبحاث السوق، وبناء علاقات العملاء، وتطوير وإدارة المنتجات والخدمات الجديدة، مما يساعدهم على شغل مناصب إدارية وعليا داخل قطر ودوليًا. فيما يلي بعض المسارات الوظيفية الرئيسية والفرص المتاحة للخريجين:

    ·       مدير عمليات المبيعات.

    ·       مدير المنتج.

    ·       مدير خدمة العملاء.

    ·       مسؤول التسويق الرقمي الأول.

    ·       مدير وسائل التواصل الاجتماعي.

    ·       مدير التسويق.

    ·       مدير الاتصالات التسويقية.

    ·       مدير المرافق.

    ·       مستشار التسويق.

    ·       تنفيذي التسويق والمبيعات.

    ·       أخصائي التسويق.

    ·       مدير ما بعد البيع.

     

    متطلبات القبول

    لمعرفة متطلبات القبول، يرجى الضغط على الرابط