تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول

    الحديث الاستكشافي والاستقصاء

    نبحث لنستقصي ونتحاور لنستكشف

    الحديث الاستكشافي والاستقصاء | جامعة قطر - Image1 

    من نحن

    يُعد مشروع الحديث الاستكشافي والاستقصاء مشروعًا رائدًا في دعم معلمي العلوم والرياضيات، يأتي نتيجة جهد جماعي تعاوني بين المركز الوطني للتطوير التربوي -جامعة قطر وكلاً من جامعة وايكاتو بنيوزيلندا وجامعة اكستر ببريطانيا وجامعة تسمانيا بأستراليا.

    يعتمد المشروع على استخدام استراتيجيتي الرحلات المعرفية عبر الانترنت(Webquests)، والحديث الاستكشافي في الفصول الدراسية بهدف تشجيع الطلبة على استخدام أساليب البحث التعاوني في التعلم. كما تشكل ثقافة التدريس والتعلم بناءً على تفاعل الطلبة البناء والناقد مع المحتوى محورًا أساسيًا للمشروع.

    يتولى الطلبة ضمن هذا المشروع العمل بأنفسهم، ويتحملون المسؤولية عن التعلم من خلال الويب كويست ضمن إطار الحديث الاستكشافي.، كما يوفر الحديث الاستكشافي للطلبة الفرصة لمناقشة نتائجهم والتعلم من بعضهم البعض. بينما يتيح الويب كويست للطلبة إمكانية استخدام التكنولوجيا في البحث المنظم والحصول على المعلومات عبر الإنترنت.

    أهدافنا

    • تشجيع الطلبة على التفكير الاستدلالي الناقد، وتنظيم المعرفة المفاهيمية في مادتي العلوم والرياضيات.

    • تفعيل الخبرات العملية والاستقصائية للطلبة باستخدام استراتيجيتي الرحلات المــــعرفية (WebQuest) وطرق الحديث الاستكشافية.

    • دعم المعلمين في تقديم رؤية متكاملة للعلوم والرياضيات من شأنها تعزيز فهم الطلبة للأفكار الرئيسية للمادتين.

    • تقديم تنمية مهنــية للمعلــــمين في دولة قطـــــر بهدف تطوير قدراتهم على التدريس باستخدام الأساليب المبنية على الاستقصاء.

    الفئة المستهدفة

    معلمو ومعلمات الرياضيات والعلوم في المدارس الحكومية في دولة قطر

    أنشطتنا

    • إنشاء خمسة مراكز تعلم في المدارس المشاركة في المشروع، حيث قامت هذه المراكز بتدريب معلمين من داخل وخارج المدرسة على الحديث الاستكشافي والرحلات المعرفية عبر الويب.
    • عقد لقاء مع ممثلين من وزارة التعليم والتعليم العالي للتعريف بالمشروع وآلية تطبيقه بالمدارس.
    • عقد جلسات نقاشية مع الدكتورة كارول مورفي من جامعة تسمانيا مع اختصاصيي التنمية المهنية المشاركين في المشروع، وتركزت النقاشات حول مراكز التعلم والحقيبة التدريبية للمشروع.
    • عقد جلسات نقاشية حول المشروع مع فريق المركز الوطني للتطوير التربوي وفريق الباحثين من جامعة إكستر ببريطانيا وجامعة وايكاتو بنيوزيلندا وجامعة تسمانيا بأستراليا.
    • تنفيذ منهجية البرنامج عمليا من خلال عرض درس تطبيقي وجلسة تطويرية بحضور ممثلين من جامعة تسمانيا، وجامعة إكستر، والهيئة الإدارية والتدريسية في المدرسة المنفذة، بالإضافة إلى فريق المركز الوطني للتطوير التربوي في جامعة قطر.