تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول

    مجالات التعاون

    باعتبار أن أحد الأهداف الرئيسية لمركز البحوث التربوية هو تحقيق التعاون وتبادل المعرفة في مجالي التربية والتعليم مع مختلف الشركاء، فقد انخرط المركز وما يزال في العديد من المشروعات الهامة سعياً منه لتحقيق الأهداف المنشودة، تماشياً مع رؤية ورسالة المركز. من الأولويات البحثية الرئيسية التي حدَّدها المركز ما يلي:

    –    بناءِ علاقات التعاون مع الشركاء وذوي المصلحة

    –    بناء القدرات البحثية

    –    إنجاز ونشر البحوث التربوية

    هذا، وقد شرع المركز في مجموعة من الشراكات مع جهات متعددة، ولعل أبرز أوجه هذا التعاون إطلاق شراكات تجمع بين المركز ووزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، ومراكز بحثية داخل جامعة قطر، ومراكز بحثية أخرى خارج الجامعة.

     

    1. مجالات التعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي:

    أطلق مركز البحوث التربوية بادرة طموحة تهدف إلى التعاون في مجلات مختلفة مع وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي ويتخذ هذا التعاون أشكالا متعددة تتناول محاور ذات الصلة بالتحديات التي تواجه منظومة التعليم في قطر. تشمل جوانب التعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي ثلاثة محاور أساسية، وهي:

    –    إعداد وإنجاز مشروعات بحثية مشتركة تقدم لمنحة الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي (برنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي).

    –    إعداد وإنجاز أبحاث وتقارير مشتركة تتمحور حول أهم التحديات التي تواجه نظام التعليم بمراحله المختلفة

    –    تقديم ورش تدريبية لمنتسبي الوزارة في إطار بناء القدرات الوطنية في مجال البحث العلمي.

     

    في هذا السياق، قام مركز البحوث التربوية بعقد سلسلة من الاجتماعات مع إدارة السياسات والأبحاث التربوية في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، حيث أن أول لقاء في هذا الصدد تمَّ يوم 20-09-2020 تلته اجتماعات منتظمة أسفرت عما يلي:

    –    تحديد الأولويات البحثية الاستراتيجية التي ستشكل محور الدراسات والأبحاث المشتركة بين الوزارة والمركز

    –    إعداد وإنجاز مشروعات بحثية مشتركة.

    –    الاتفاق على تقاسم البيانات الخاصة بالأبحاث والدراسات المنجزة والمتوفرة لدى مركز البحوث التربوية وكلية التربية من جهة ووزارة التربية والتعليم والتعليم العالي من جهة أخرى.

    –    الاتفاق على إعداد تقرير خاص بأداء الطلاب القطريين في الاختبارات الدولية مع التركيز على اختبار PISA.

    –    الاتفاق على إعداد تقرير خاص بآراء وتصورات أولياء أمور طلاب المرحلة الابتدائية عن التعليم عن بعد خلال جائحة كورونا (كوفيد 19).

     

    مجال التعاون مع الوزارة

    الوضع الراهن  ومدى انجاز المشروع

    تحديد الأولويات البحثية الاستراتيجية (حُدِّدَت في ثلاث:

    –    أداء الطلاب في مهارات القراءة، والكتابة، والرياضيات (مراحل التعليم قبل الجامعي).

    –    تحديات التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد (مرحلتي التعليم الابتدائي والإعدادي).

    –    التحصيل الدراسي والعوامل المؤثرة في أداء الطلاب (مراحل التعليم الابتدائي والإعدادي).

    تم إنجازه شهر مارس 2021

    تقاسم البيانات الخاصة بالأبحاث والدراسات المنجزة (البيانات متوفرة على موقع الوزارة وفي كلية التربية).

    تم إنجازه  شهر أبريل 2021

    إعداد تقرير خاص بأداء الطلاب القطريين في الاختبار الدولي PISA

    تم إنجازه شهر ماي 2021

    التنسيق مع الوزارة ود. يوسف الشبول لإعداد دراسة عن آراء وتصورات أولياء أمور طلاب المرحلة الابتدائية عن التعليم عن بعد خلال جائحة كورونا (كوفيد 19).

    عرض وتزويد بيانات عن نتائج الدراسة للوزارة

    إعداد مشروع بحثي مشترك فاز بمنحة الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي (برنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي – مسار التجمعات البحثية).

    قيد الإنجاز (المدة الزمنية للمشروع: 5 أعوام)

    تقديم ورش تدريبية لمنتسبي الوزارة في إطار بناء القدرات الوطنية في مجال البحث العلمي. 

    قيد الإنجاز (2021)

     

     

    1. مجالات التعاون مع المعاهد والمراكز والإدارات بجامعة قطر

    شرع مركز البحوث التربوية أيضا في بناء علاقات تعاون في مجالات مختلفة ذات الصلة بالتعليم داخل جامعة قطر، ويتضمن هذا التعاون إعداد مشاريع وأوراق بحثية وتقديم ورش تدريبية. وقد بدأ المركز فعليا في التعاون مع معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية، ومركز الدمج ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة، ومركز الطفولة المبكرة، وإدارة التجربة الطلابية بجامعة قطر.

     

    أ‌.       التعاون مع معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية في جامعة قطر:

    يغطي التعاون مع معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية جوانب متعددة، كما هو مبين في الجدول التالي:

    مجال التعاون مع معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية

    الوضع الراهن  ومدى انجاز المشروع

    إعداد مشروع "دراسة التعليم في قطر 2021"

    –    إعداد وصياغة استبانة الدراسة

    التنسيق مع الوزارة لإعداد الاطار الشامل (كشف)  للمدارس المستقلة والمدارس الخاصة والمدارس الدولية ومدارس الجاليات للعام الدراسي 2021-2022م، على أن  يتضمن الاطار اسم المدرسة، وجنس وعدد الطلاب، ونوع المدرسة

    التاريخ  المحدد للانتهاء من المشروع: منتصف شهر فبراير 2021

    تدقيق ومراجعة تقارير "دراسة التعليم في قطر 2018" الخمسة:

    –   تقرير الدافعية لدى طلاب المدارس ومشاركة أولياء الأمور في عملية التعليم (تقرير باللغة العربية وآخر باللغة الانجليزية)

    –   تقرير الدروس الخصوصية (تقرير باللغة العربية وآخر باللغة الانجليزية)

    –   تقرير رضا أولياء الأمور عن المدارس (تقرير باللغة العربية وآخر باللغة الانجليزية)

    –    المرافق المدرسية (تقرير باللغة العربية وآخر باللغة الانجليزية)

    –   تقرير المنهاج الدراسي والكتاب المدرسي (تقرير باللغة العربية وآخر باللغة الانجليزية)

    تم إنجازه بتاريخ 22 نوفمبر 2021

    ورش تدريبية عن إعداد ونشر الأبحاث، وتقدم هذه الورش التدريبية من قبل مدير المركز كل أسبوع وبشكل مستمر 

    من 10 أكتوبر إلى غاية 30 نوفمبر 2021

     

    إعداد ورقة بحثية مشتركة عن رضا أولياء الأمور عن المدارس

    تم إنجازه بتاريخ 22 أكتوبر 2021

     

    إعداد ورقة بحثية مشتركة عن الدروس الخصوصية في قطر (بحث مشترك)

    تم إنجازه بتاريخ 23 سبتمبر 2021

    إعداد ورقة بحثية مشتركة عن الطموحات المستقبلية لطلاب المرحلة الثانوية (بحث مشترك)

    قيد الإنجاز

    إعداد ورقة بحثية مشتركة عن تأثير جائحة كورونا على تعلم طلاب المرحلة الثانوية لمواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات – STEM – (بحث مشترك)

    قيد الإنجاز

    إعداد ورقة بحثية مشتركة عن التأثير المحتمل لتنظيم بطولة كأس العالم 2022 في قطر (بحث مشترك)

    قيد الإنجاز

     

    ب‌.   التعاون مع مركز جامعة قطر للعلماء الشباب:

    ت‌.    يشمل التعاون مع مركز جامعة قطر للعلماء الشباب الجانب المرتبط أساسا بإعداد مشاريع بحثية مشتركة يقدم لمنحة الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي (برنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي) وإعداد أوراق بحثية عن التحديات التي واجهها طلاب هذا المركز وغيرها.

    مجال التعاون مع مركز  جامعة قطر للعلماء الشباب

    الوضع الراهن  ومدى انجاز المشروع

    إعداد أوراق بحثية عن التحديات التي واجهها الطلاب خلال جائحة كورونا (بحث مشترك)

    قيد الإنجاز

     

    ث‌.   التعاون مع مركز الدمج ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة في جامعة قطر:

    يشمل التعاون مع مركز الدمج ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة الجانب المرتبط أساسا بإعداد مشروع بحثي مشترك يقدم لمنحة الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي (برنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي) وإعداد ورقة بحثية عن التحديات التي واجهها الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.

    مجال التعاون مع مركز الدمج ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة

    الوضع الراهن  ومدى انجاز المشروع

    إعداد ورقة بحثية عن التحديات التي واجهها الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة خلال جائحة كورونا (بحث مشترك)

    قيد الإنجاز

     

     

    ج. التعاون مع مركز الطفولة المبكرة :

    يقوم مركز البحوث التربوية كذلك بالتعاون مع مجموعة من أعضاء هيئة التدريس بمركز الطفولة المبكرة، وذلك قصة إعداد ونشر الأبحاث التربوية.

    مجال التعاون مع أعضاء هيئة التدريس بمركز الطفولة المبكرة

    الوضع الراهن  ومدى انجاز المشروع

    إعداد ورقة بحثية مشتركة عن الطموحات الأكاديمية لطلاب المرحلتين الثانوية في قطر.

    قيد الانجاز

    إمكانية إعداد أوراق بحثية مشتركة عن موضوعات أخرى (التحديات التي تواجه المعلمين في  قطر و المنهاج الدراسي والكتاب المدرسي).

    قيد الانجاز

     

    د. مجال التعاون مع إدارة التجربة الطلابية بجامعة قطر:

    يشمل التعاون مع مركز دعم الطلاب إعداد أوراق بحثية مشتركة عن الأداء الأكاديمي لطلاب جامعة قطر.

     

    مجال التعاون مع إدارة التجربة الطلابية

    الوضع الراهن  ومدى انجاز المشروع

    إعداد أوراق بحثية مشتركة عن الأداء الأكاديمي لطلاب جامعة قطر.

    قيد الانجاز

     

     

    3. التعاون مع مؤسسات بحثية خارج جامعة قطر:

    فيما يتعلق بالتعاون الخارجي، ثمة خطوات قام بها المركز، وقد شرع المركز فعلياً في التعاون مع جامعة حمد بن خليفة بمؤسسة قطر بالإضافة إلى التعاون مع جامعة سانواي (Sunway) في ماليزيا بالشراكة مع باحثين من المملكة المتحدة وأستراليا.

     

    مجال التعاون

    مدى انجاز المشروع

    جامعة حمد بن خليفة (HBKU)، مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع

    إعداد مشروع بحثي مشترك مع باحثين من جامعة حمد بن خليفة.

    البحث فاز بمنحة الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي (برنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي – مسار التجمعات البحثية) ويتناول موضوع "أهداف التنمية المستدامة – التعليم والمواطنة في قطر: تعزيز قوة قطر في الساحة الدولية"

    قيد الانجاز

    جامعة سانواي (Sunway)، مركز البحوث التربوية في التعليم العالي - ماليزيا

    Centre for Higher Education Research (CHER)

    –    إعداد بحث مشترك مع مجموعة من الباحثين من ماليزيا والمملكة المتحدة وأستراليا يتناول موضوع عودة الطلاب إلى الدراسة الجامعية بعد جائحة كورونا

    قيد الانجاز

    جامعة لندن (University College London UCL)، معهد التربية – المملكة المتحدة (Institute of Education)

    –    إعداد أبحاث مشتركة مع مجموعة من الباحثين بمعهد التربية تتناول موضوعات التعليم العالي ومؤسسات التعليم الدولي بمنطقة الخليج

    قيد الانجاز

    جامعة واسيدا (Wasedaكرسي دولة قطر لدراسات المنطقة الإسلامية بجامعة واسيدا – اليابان

    Chair of the State of Qatar in Islamic Area Studies at Waseda University

    –    الاتفاق مع باحثين من جامعة واسيدا باليابان على انجاز مشاريع بحثية وإعداد أورق بحثية ذات الصلة بالجانب الاجتماعي للتعليم  (مثلا: نظرة المجتمع إلى الشهادات الجامعية، والتعليم الليبرالي في عصر العولمة)

    اتفاق مبدئي

     

     

    بالإضافة إلى التعاون مع جامعة سانواي (Sunway)، فإن المركز منخرط حاليا في محادثات مع مؤسسات أخرى بالمملكة المتحدة وهونغ كونغ بهدف التأسيس للتعاون في مجال البحث التربوي، ومن هذه المؤسسات:

    –    معهد التربية بكلية جامعة لندن بالمملكة المتحدة University College London)).

    –    جامعة التعليم في هونغ كونغ  (Education University Hong Kong) بغية بناء علاقات تعاون في مجال البحث التربوي.

    –    كلية التربية بجامعة إيدنبرغ (Moray House School of Education, University of Edinburgh)

     

     

     

     

    2. المشاريع البحثية:

    فيما يتعلق بالمشاريع البحثية، فإن منتسبي مركز البحوث التربوية الثلاثة (الدكتور عبد اللطيف سلامي، والدكتور مايكل رومانوفسكي، والدكتورة يمن شعبان) يشاركون جميعا في مشاريع بحثية مختلفة، وتكمن مشاركة كل منهم فيما يلي:

     

    أ‌)      منح الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي: برنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي (مسار التجمعات البحثية)

    المشروع البحثي

    الوضع الراهن  ومدى انجاز المشروع

    “Sustainable Development Goals (SDG) – Education and Global Citizenship in Qatar:  Enhancing Qatar’s Nested Power in the Global Arena” (NPRP12C-0804-190009)

    –     (مدة المنحة 5 أعوام)

    –     د. رومانوفسكي ود. عبد اللطيف سلامي (باحث مشارك)

    قيد الانجاز

    “Promoting Sustainable Development of K12 STEM in Qatar in a Digital Age” (NPRP12C-0828-190023)

    –     (مدة المنحة 3 أعوام)

    –     ذ. أحمد العمادي، ود. أحمد مجرية، ود. عبد اللطيف سلامي (باحث مشارك)

    قيد الانجاز

     

     

     

    ب‌)    منح الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي: برنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي (المسار العادي)

     

    المشروع البحثي

    الوضع الراهن  ومدى انجاز المشروع

    Gender, Education, and Employment Transitions in Qatar: Implementing the First Survey of Qatari Youth” (NPRP13S-0111-200034)

    –    (مدة المنحة 3 أعوام)

    –    د. عبد اللطيف سلامي (باحث مشارك)

    قيد الانجاز

     

     

    ت‌) برنامج المنح الداخلية المشتركة لجامعة قطر

    الوضع الراهن  ومدى انجاز المشروع

    Qatar University Collaborative Research Grant

    “Barriers to Students’ Participation in STEM Education in Qatar” (QUCG-SESRI-2020/21-1)

    –     (مدة المنحة سنتان)

    –     د.  عبد اللطيف سلامي (باحث رئيسي)

    قيد الإنجاز

    - مركز جامعة قطر للعلماء الشباب

    قيد الانجاز