تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول

    المنح

    معلومات عن ...


    التمويل الداخلي


    الممولون الخارجيون


    مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار(QNRF)


    التمويل الصناعي


    معلومات للباحثين
    • يمكننا أن ندعمكم في تحديد احتياجات شركائكم في الصناعة، وما تأثير ذلك على بحثكم وعلى المؤسسة
    • تسهيل التواصل مع شريك الصناعة المناسب وتطوير التواصل الفعال بين الكليات/التخصصات لابتكار فرص جديدة للشراكات
    • صياغة الاتفاقيات ذات الصلة والتفاوض بشأنها
    • دعم تطوير مجالات العمل
    • دعم فهم سياسات الجامعات المتعلقة بالشراكات الصناعية والالتزام بها
    معلومات للشركاء الصناعيين

    تتيح لك الشراكة البحثية مع جامعة قطر اكتشاف حلول لاحتياجات مؤسستك البحثية وحل مشكلات التصنيع المعقدة والاستفادة من مرافق عالمية المستوى والعثور على أفضل المواهب، كل ذلك في مؤسسة واحدة.

    • يمكننا أن ندعم بدء شراكة بحثية لذا اتصل بقسم ما قبل الجائزة لنتمكن من تسهيل العملية من البراية حتى النهاية، بما في ذلك توسيع شراكة بحثية قائمة
    • ربطك بأعضاء هيئة التدريس والباحثين
    • صياغة الاتفاقيات ذات الصلة والتفاوض بشأنها
    • دعم تطوير مجالات العمل
    • العمل كدليل للشركاء الجدد والحاليين للتنقل بكفاءة في عمليات الجامعة لتحقيق النتائج المرجوة مع جميع الأطراف

    النماذج


    قسم ما بعد المنح البحثية

    يسر الفريق المختص بإجراءات ما بعد المنح البحثية في إدارة دعم البحث – المنح والعقود توفير الخدمات الإدارية الشاملة للمجموعة الأكاديمية بجامعة قطر الذين نجحوا في الحصول على تمويل خارجي للبحوث وذلك خلال فترة ما بعد منح الجائزة. يتولى أعضاء الفريق المختص بإجراءات ما بعد المنح البحثية مهمة الإدارة اليومية للمشاريع إلى جانب عدد من المهام التالية:

    • إدارة المشاريع البحثية لضمان الالتزام بجميع متطلبات الجهة الراعية والمواعيد النهائية فضلاً عن الالتزام بلوائح الجامعة وسياساتها وإجراءاتها.
    • تقديم التوجيه والمشورة والدعم للباحثين والأقسام الأكاديمية.
    • مراجعة المعاملات الإدارية والموافقة عليها وفقا لشروط وأحكام الجائزة.
    • مراجعة المعاملات المالية وإنجازها بالتعاون مع فريق الشؤون المالية بالإضافة إلى إجراء التسويات المالية وإعداد بيانات الإيرادات والنفقات والمطالبات الخاصة بالمشاريع البحثية وإعداد الفواتير بسرعة وبدقة شديدة.
    • مراقبة الميزانيات والإيرادات والنفقات وتحديد ما إذا كان هناك أي فروق بينها.
    • إدارة عمليات تدقيق المشاريع البحثية والتنسيق مع المراجعين الداخليين والخارجيين إلى جانب ضمان مراجعة الحسابات والبيانات الداعمة بشكل دقيق.
    • تحديث المعلومات في أنظمة إدارة المنح مع إجراء التغييرات في الميزانية والملاحق وعدم تمديد فترات التكاليف وما إلى ذلك، فضلاً عن الاحتفاظ بالسجلات المركزية لمشاريع البحث.
    • تقديم الدعم والمشورة بشأن الميزانيات ومتطلبات إعداد التقارير والتكاليف والفواتير والنفقات المستحقة والتوظيف والتقارير النهائية وأية مسائل أخرى مرتبطة بمرحلة ما بعد منح الجائزة وذلك بغية ضمان الإدارة الجيدة للمشروع.

    في حال وجود أية استفسارات أو مشاكل أثناء المشروع، فيجب التواصل مع فريق ما بعد المنح البحثية. حيث تتمثّل مسؤولية الفريق في مساعدة أعضاء هيئة التدريس بجامعة قطر في إدارة المنح البحثية المعتمدة.

    إدارة المنح والعقود

    قام مكتب دعم البحوث بتطبيق نظام أوراكل للمحاسبة الخاصة بالمنح (OGA) منذ 3 فبراير 2013. وهي عبارة عن وحدة في نظام "أوراكل" تم تخصيصها لإدارة حسابات المنح والجوائز.

    بمجرد منح الجائزة ووضع اللمسات الأخيرة على الاتفاقية من قبل فريق العقود والمطابقة، سيقوم مسؤولو المكتب المختصون بإجراءات ما بعد المنح البحثية بإنشاء الرموز الخاصة بالمنح أو المشروع إلى جانب تحديد ميزانية على نظام أوراكل للمحاسبة الخاصة بالمنح، كما سيتولون إدارة المشروع بفعالية بالتعاون مع جميع أصحاب المصلحة والباحث الرئيسي المشرف والكلية وجميع الأقسام الإدارية.

    سيُتاح للباحث الرئيسي إمكانية الوصول إلى جميع المنح التي حصل عليها في نظام أوراكل للمحاسبة الخاصة بالمنح عبر الفريق المختص بإجراءات ما بعد المنح البحثية، كما يمكنه التحقق عند الحاجة من جميع النفقات المتعلقة بكل جائزة أو منحة.

    التعديلات على المنحة أوالعقد

    إذا كنت بحاجة إلى إجراء أي تعديلات على مشاريعك البحثية، فيرجى الاتصال بالفريق المختص بإجراءات ما بعد المنح البحثية. ترد أدناه قائمة بالتغييرات النموذجية التي سنقوم بمعالجتها للمنح. لإجراء التعديلات الواردة أدناه، يتعين أولاً الحصول على موافقة الكلية المعنية باستخدام النماذج المناسبة الموجودة على الرابط وإرسال النموذج المعتمد إلى ممثل الكلية التابع للفريق المختص بإجراءات ما بعد المنح البحثية.

    • التمديد بدون تكلفة
    • إعادة وضع الميزانية أو إجراء التعديلات عليها
    • تغيير الباحث الرئيسي
    • إجراء التعديلات في خطة البحث
    • نقل الجائزة أو المنحة من معهد آخر
    اكتمال المنحة أوالعقد

    تعد مرحلة إنجاز المشروع هي المرحلة التي تحدد من خلالها الجهة الراعية أو الجهة الممولة اكتمال جميع الإجراءات الإدارية المعمول بها وجميع الأعمال العلمية المتعلقة بالمنحة. تعتبر المنحة مكتملة بمجرد استيفاء جميع متطلبات التقرير النهائي وجميع المخرجات وقبولها من قبل الجهة الراعية واستلام جميع الإيرادات. تقع على عاتق الباحث الرئيسي مسؤولية:

    • التحقق من ملف المنحة وجميع التفاصيل ذات الصلة حول إجراءات الإنجاز والتواريخ
    • تقديم التقرير الفني النهائي للمشروع
    • اعتماد التقرير المالي النهائي الذي تقوم بإعداده إدارة الشؤون المالية
    • التوقيع على نموذج الإنجاز الذي يؤكد تسوية جميع النفقات وتقديمها إلى الفريق المختص بإجراءات ما بعد المنح البحثية وإدارة الشؤون المالية

    نرحب دائمًا بكل باحث رئيسي لطلب الدعم من الفريق المختص بإجراءات ما بعد المنح البحثية، بغية إنجاز المهام المذكورة أعلاه بنجاح عند الحاجة

    للاستفسارات ...


    تواصل معنا

    في حال وجود أية استفسارات أو مشاكل أثناء المشروع، فيجب التواصل مع فريق ما بعد المنح البحثية على البريد الإلكتروني:

    postaward@qu.edu.qa

    يختص "قسم العقود والمطابقة" بتقديم الدعم والتوجيه والاستشارات القانونية للأنشطة المتعلقة بالأبحاث، إذ نعمل على تقديم الاستشارات بشأن الالتزامات التعاقدية وتفسير الاتفاقيات والسياسات والعقود ذات الصلة بالأبحاث. حيث أنه يمكننا تطوير ومراجعة نماذج الاتفاقيات الجزئية، والاتفاقيات الصناعية ذات الصلة بالأبحاث وعقود عمل الباحثين وعقود البحث الأخرى وذلك استناداً إلى طبيعة المشروع ومموله وشركائه وكذلك بفضل دعم مكتب المستشار العام. وتجدر الإشارة إلى أننا ندعم الفرق المختصة بإجراءات ما قبل المنح البحثية وما بعدها في المسائل المتعلقة بالعقود والمطابقة مثل التأكد من أن جميع الأنشطة البحثية تتوافق مع التوجيهات التي يصدرها الممولون.

    العقود


    يتمثل دور الفريق المختص بإبرام العقود في مراجعة الاتفاقيات المتعلقة بالأنشطة البحثية بما في ذلك:

    • العقود المتعلقة بالأبحاث
    • اتفاقيات التعاون
    • الاتفاقيات الجزئية
    • اتفاقيات عدم الإفصاح
    • الاتفاقيات الصناعية
    • عقود الخدمة والبحث
    • تعديلات العقود المبرمة بالفعل

    للحصول على مزيد من المعلومات حول الاتفاقيات المختلفة، يرجى الرجوع إلى صفحة المعلومات الخاصة بالعقود ذات الصلة بالأبحاث

    المطابقة


    يعمل فريق المطابقة لدينا ويتعاون مع كل من الإدارات المختصة بإجراءات ما قبل المنح البحثية وما بعدها بهدف إصدار التوجيهات وتقديم الاستشارات المتعلقة بالامتثال لالتزامات المنحة (على سبيل المثال، اتفاقية إدارة المنحة، والعقود الجزئية والأمور المتعلقة بتضارب المصالح) وذلك عند بدء أعمال المشروع وفي مراحله الرئيسية. ويتبلور أحد الأدوار المهمة لفريق المطابقة في تلقيه ادعاءات سوء السلوك والتسبيق بين مراحل الاستجوابات .

    للحصول على مزيد من المعلومات حول سياسات وإجراءات جامعة قطر، فإنه يرجى زيارة صفحة السياسات هنا.



    نماذج


    التواصل معنا


    للحصول على مزيد من المعلومات، الرجاء التواصل عبر البريد الإلكتروني على العنوان:

    researchcontracts@qu.edu.qa

    <