تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول

    مكتب تخطيط البحث والجودة

    الهدف

    أن نكون القوة الرائدة في تطوير استراتيجية البحث والدراسات العليا، والكيان المحوري المسؤول عن الجهود المستمرة في التخطيط والتقييم في قطاع البحث والدراسات العليا (RGS)، مساهمة في تحقيق رؤية جامعة قطر.

    الوظائف والمسؤوليات

    يضم مكتب تخطيط البحث والجودة بداخله قسمي تخطيط البحث وجودة البحث حيث يعمل هذين القسمين بالتعاون لتحقيق هدف مكتب تخطيط البحث والجودة. 
    الوظائف والمسؤوليات الرئيسية لكل قسم

    قسم تخطيط البحث

    1. بدء وتطوير وتخطيط وإدارة استراتيجية قطاع البحث والدراسات العليا لمدة 5 سنوات.
    2. تحديد ورصد المقاييس الاستراتيجية والمجالات الأساسية للأداء والمؤشرات الرئيسية للأداء في قطاع البحث والدراسات العليا على المستوى المؤسسي والقطاعي.
    3. إجراء تقييم المخاطر لاستراتيجية قطاع البحث والدراسات العليا لمدة 5 سنوات.
    4. توجيه أهداف جامعة قطر الاستراتيجية والقطاعية وضمان التوافق بين المكاتب والكيانات البحثية تحت قطاع البحث والدراسات العليا.
    5. النصح بشأن تطوير الخطط التشغيلية للمكاتب والكيانات البحثية تحت قطاع البحث والدراسات العليا.
    6. مراجعة ومراقبة الخطط التشغيلية للمكاتب والكيانات البحثية تحت قطاع البحث والدراسات العليا وتقديم تقاريرهم للإدارة العليا.
    7. جمع وإعداد وتحليل وتقديم تقارير بيانات البحث والدراسات العليا على المستوى المؤسسي.
    8. بناء على النتائج في التقارير السنوية للبحث وضمان تضمينها في خطط الكيانات البحثية لـقطاع البحث والدراسات العليا.
    9. النصح بشأن المبادرات والجهود القطاعية الناشئة والمعاد تشكيلها فيما يتعلق بالاستراتيجية القطاعية العامة وخطط المكاتب / الكيانات البحثية الفردية في قطاع البحث والدراسات العليا.
    10. النصح بشأن التغييرات في السياسات والإجراءات المتعلقة بتحسينات التخطيط.
    قسم جودة البحث
    1. مراجعة وتقييم إنتاج البحث لجميع الكيانات البحثية في جامعة قطر.
    2. تحليل وتقييم أداء الكيانات البحثية في قطاع البحث والدراسات العليا.
    3. دعم لجنة مراجعة الكيانات البحثية في مراجعتها الدورية كل 5 سنوات للكيانات البحثية في جامعة قطر.
    4. تقديم تقرير عن أداء البحث في جامعة قطر من خلال استخدام مجموعة من تقارير البحث السنوية ومنصات البحث (SciVal، Web of Science) والبيانات ذات الصلة من المكاتب في قطاع البحث والدراسات العليا.
    5. إجراء تقييم للمخاطر التشغيلية والوظيفية للكيانات البحثية في قطاع البحث والدراسات العليا.
    6. الحفاظ على معايير إدارة الجودة (مثل الطرق المعتمدة ISO 17025 والطرق غير ISO).
    7. تطوير وتحديث جرد المعدات البحثية وخدمات البحث ذات الصلة لـجامعة قطر بأكملها.
    8. النصح بشأن التغييرات في السياسات والإجراءات المتعلقة بتحسينات جودة البحث وتخفيف المخاطر التشغيلية / الوظيفية.

    الاعتماد

    ________________________________

    للاستفسار أو للمزيد من المعلومات، يرجى التواصل مع مكتب تخطيط البحث والجودة عبر البريد الإلكتروني rpq@qu.edu.qa