تقوم إدارة البحث والفاعلية المؤسسية بدعم رؤية جامعة قطر ورسالتها من خلال الحفاظ على البيانات والتحليلات وتقديم التقارير التي تدعم صناعة القرار. كما تقوم الإدارة بالإشراف على العمليات المتعلقة بإدارة البيانات والسياسات والبحوث المؤسسية والاعتماد المؤسسي على مستوى الجامعة.
المهام والمسؤوليات:
- تزويد إدارة الجامعة بالبيانات والمعلومات التي تدعم التخطيط المؤسسي والاعتماد وتشكيل السياسات وصناعة القرار
· - تمكين الجامعة من الاستجابة للاحتياجات الاستراتيجية والاتجاهات الناشئة نحو وجهات نظر جديدة من خلال البحوث والتحليلات المؤسسية.
· - قيادة وتنسيق الأنشطة المتعلقة بالاعتماد على مستوى الجامعة.
· - تعزيز ثقافة إدارة البيانات المؤسسية لضمان جودة البيانات وسلامتها.
- الإشراف على تطوير وإقرار السياسات والمبادئ التوجيهية على مستوى الجامعة.
قسم الاعتماد المؤسسي:
.يقوم قسم الاعتماد المؤسسي بقيادة وتنسيق الجهود الرامية للحفاظ على الاعتماد المؤسسي وإعادة الاعتماد ودعم جميع وحدات جامعة قطر للامتثال للمعايير من خلال توفير التوجيه والإرشاد اللازم لتحسين الخدمات والإجراءات وتوثيق الأنشطة.
المهام والمسؤوليات:
- تطوير فهم عميق لمتطلبات الاعتماد وإحاطة قيادات جامعة قطر والكليات والإدارات بها.
- تنسيق جهود جمع البيانات المطلوبة من جهات الاعتماد بشكل يدعم سير عمل الجامعة.
- تجميع وتنقيح المعلومات المطلوبة للاعتماد والإعداد لتقديم طلبات الاعتماد.
- العمل كحلقة وصل لمسؤولي هيئة الاعتماد.
قسم تحليل البيانات والتقارير المؤسسية:
يعمل قسم تحليل البيانات والتقارير المؤسسية كمصدر مركزي للبيانات المتعلقة بالمؤسسة. يقوم القسم بإعداد التقارير وإجراء التحليلات لتزويد إدارة الجامعة بالمعلومات التي تدعم التخطيط المؤسسي والاعتماد وتشكيل السياسات واتخاذ القرارات.
المهام والمسؤوليات:
- إجراء دراسات تحليلية حول القضايا المؤسسية المؤثرة.
- إعداد ونشر التقارير والمنشورات المؤسسية.
- توفير تقارير لدعم مبادرات الجامعة مثل الاعتماد والتخطيط الاستراتيجي والتقرير السنوي للجامعة.
- توفير إمكانية الوصول إلى البيانات من خلال التقارير ذات الخدمة الذاتية ولوحات المعلومات (Dashboard and Cognos).
- توفير التدريب والدعم التقني لمجتمع الجامعة لتعزيز معرفة الاستخدام الفعال للبيانات.
قسم السياسات والبيانات المؤسسية:
يقوم قسم السياسات والبيانات المؤسسية بالإشراف على عملية إدارة وتنسيق عملية استحداث وتعديل وإلغاء الأدوات التشريعية.
المهام والمسؤوليات:
تيسير عملية استحداث وتعديل وإلغاء الأدوات التشريعية، بالتعاون مع مكتب المستشار القانوني العام.
تيسير عملية المراجعة الدورية للأدوات التشريعية.
إنشاء وإدارة المستودع الرقمي والموقع الإلكتروني للأدوات التشريعية.
دعم لجنة السياسات الجامعية في مراجعة الأدوات التشريعية وإقرارها.
نشر الوعي بالسياسات المؤسسية واهمية الامتثال لها.
قسم البحث المسحي المؤسسي :
يتولى القسم إجراء الدراسات المسحية لقياس رضا مجتمع الجامعة عن المرافق والخدمات وتقييم بعض مؤشرات الأداء الاستراتيجي. كما يشارك نتائج الدراسات مع أصحاب المصلحة لتعزيز التطوير المؤسسي، ويساهم في توفير البيانات لدعم الاعتماد المؤسسي والأكاديمي وضمان الجودة؛ و تشمل مهامه تصميم الاستبانات، وجمع وتحليل البيانات، وتقديم الاستشارات الإحصائية، وإعداد التقارير للوحدات الأكاديمية والإدارية. يُنجز القسم سنويًا في المتوسط ثماني دراسات مسحية على مستوى المؤسسة، إضافةً إلى تصميم استبانات بناءً على طلب الوحدات والأقسام الإدارية، مع تزويدها بتقارير إحصائية حول نتائجها.
المهام والمسؤوليات:
·
- إجراء الدراسات المسحية المؤسسية لجميع الوحدات الأكاديمية والإدارية بجامعة قطر.
- تصميم وتطبيق الاستبانات المؤسسية وحفظ وتنسيق إجراء أنشطة البحوث المسحية المؤسسية للجامعة، بما في ذلك جمع وتحليل وتفسير وكتابة التقارير عن البيانات التي جُمِعَت من الاستبانات المؤسسية.
· - تقديم الدعم البحثي لأنشطة التقييم المؤسسي.
- تقديم دورات تدريبية واستشارات حول بناء وتطوير الاستبانات وإجراء التحليلات الإحصائية للاستبانات المتعلقة بمجتمع جامعة قطر.