تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول

    بالكالريوس في الاعلام

    ​​

    توصيفات مقررات برنامج الاتصال الجماهيري.

    MCOM 103 وسائل الاتصال والمجتمع: (3 ساعات معتمدة)> (3 نظرية ، 0 مختبر).

    يُقدّم هذا المقرّر للطلبة أساسيّات علم الاتصال الجماهيريّ، بالإضافة إلى لمحة عامّة عن تاريخ وسائل الإعلام المختلفة وتطورها، كما يتناول المقرّر القضايا المتعلّقة بدور وسائل الإعلام في المجتمع، ويسلّط الضّوء على قضايا حريّة الصّحافة والمسؤوليّات الاجتماعيّة المُلقاة على عاتق وسائل الإعلام، و دور وسائل الإعلام في تعزيز التّنوّع والاختلاف في الآراء، وتأثير وسائل الإعلام على المجتمع، كما يقدّم المقرّر تقييمًا نقديًّا لمحتوى وسائل الإعلام الجماهيريّة فيما يتعلّق بالمتغيّرات الاجتماعيّة والثقافيّة للمجتمع .

    MCOM 212 الاتصال البصريّ: (3 ساعات معتمدة) > (2 نظرية ، 2 مختبر)

    . يقدّم هذا المقرّر مقدّمة عن المبادئ الأساسيّة والمفاهيم التي يستخدمها الأخصائيون المحترفون لتصميم وإنتاج رسائل إعلاميّة جذّابة وفعّالة من النّاحية البصريّة لمجموعة متنوّعة من وسائل الإعلام، كما يشمل المقرر المهام التي تساعد على تطبيق المفاهيم النّظريّة الخاصّة بالاتصال البصريّ بمساعدة برامج المونتاج وبرامج معالجة المواد البصريّة الأخرى. ويركّز المقرّر على مبادئ التّصميم الرئيسيّة المستخدمة في إنتاج موادّ الاتصال البصريّة، مثل القُرب والمحاذاة والتّكرار والنسبة والتّباين، والتّوازن، والوحدة والإيقاع.

    MCOM 215 الكتابة للوسائط المتعددة (1) (3 ساعات معتمدة)> (2 نظرية ، 2 مختبر). يُعد المقرّر مقدّمة لابتكار محتوىً إعلاميّ جديد أو إعادة تهيئته أو تجميعه لعرضه عبر صفحات الإنترنت؛ مثل عمل وعرض الشّرائح السّمعيّة، والفيديوهات، وأعمال عرض الصّور المتحرّكة (الفلاشات)، بالإضافة إلى الكثير من المهارات ذات الصّلة بالإنترنت. ويوفّر المقرّر للطلبة خبرة عمليّة في كتابة محتوى صفحات الإنترنت باستخدام مبادئ لغة برمجة مواقع الإنترنت المعروفة باسم HTML، بالإضافة إلى إنشاء المدونات ذات المحتوى الصحافيّ، وإنشاء قصص إخباريّة كتابيّة وأخرى سمعيّة / بصريّة. MCOM 222 نظريّات الاتصال (3 ساعات معتمدة)> (3 نظرية ، 0 مختبر). يتناول هذا المقرر أهمّ نظريّات الاتصال الجماهيري ونماذجه التي ظهرت منذ عام بداية القرن العشرين وعلاقتها بالممارسات والتّطبيقات الإعلاميّة العمليّة، ويولي المقرّر اهتمامًا خاصًا لنظريّات قوة التّأثير الإعلاميّ، ونظريّات التأثير الانتقائيّ للأخبار، ونظريّات التّأثير الإعلاميّ غير المباشرة، بالإضافة إلى النّهج النّقديّ للمحتوى الإعلاميّ. MCOM 223 الكتابة لوسائل الإعلام (3 ساعات معتمدة)> (3 نظرية ، 0 مختبر). في هذا المقرّر يتمّ تعليم الطلبة أسس كتابة الأخبار مع التركيز على بُنية القصص الإخباريّة لوسائل الإعلام المطبوعة والإلكترونية، بالإضافة إلى كتابة الأخبار الخاصّة بالعلاقات العامة. ويتضمن المقرّر عنصرًا نظريًا يركّز على التّطوّر التاريخيّ لكتابة الأخبار، والمبادئ الأخلاقيّة للكتابة الإخباريّة، وكيفيّة انتقاء الأخبار التي تستحق النّشر، وماهيّة أشكال العرض الإخباريّ المختلفة، بما في ذلك تعلّم كتابة عناوين الأخبار ومتونها وخلاصاتها. MCOM226 موضوعات خاصة في الإعلام (3 ساعات معتمدة) (2 نظرية و2 مختبر). يتناول هذا المقرر القضايا المهمة والتطورات الآنية في مجال الاتصال، وتتنوع الموضوعات الإعلامية من فصل الى آخر بحسب تطورات القضايا الإعلامية. ويركز محتوى المقرر على التخصصات الرئيسية في الإعلام وهي الصحافة والصحافة الرقمية والإذاعة والتلفزيون والاتصال الاستراتيجي. ويقدم المقرر للطلبة معارف ومهارات إعلامية أكاديمية بالإضافة الى خبرات الممارسين في الحقل الإعلامي. MCOM 318 الاتصال العولمي (3 ساعات مكتسبة) (3 ساعات نظرية). يناقش هذا المقرر الأبعاد الاقتصادية والثقافية والاجتماعية للإعلام الدولي ويحلل الآثار الثقافية والسياسية للعولمة، بما في ذلك سيطرة الشركات متعددة الجنسيات على الاعلام الدولي وهيمنة الدول الكبرى على الإعلام الدولي. ويحلل المقرر أنظمة الاتصال العالمية وتأثيراتها على المجتمعات ودورها في التأثير وصنع القرار وبناء النفوذ. كما يتناول المقرر الاختلال في تدفق المعلومات والأخبار بين دول الشمال والجنوب والتأثيرات الإيجابية والسلبية للعولمة على المجتمعات. MCOM 303 المرأة والإعلام (3 ساعات مكتسبة) (3 ساعات نظرية). يتناول هذا المقرر المفاهيم الأساسية لدور المرأة في الاعلام وعلاقة المرأة بوسائل الاتصال من منظور إقليمي ودولي. ويركز المقرر على دراسة الدور الذي تلعبه المرأة في الاعلام وطبيعة هذا الدور ومراحل وأسباب تطوره. كما يتناول المقرر حالة ظهور المرأة في وسائل الإعلام والعوامل المؤثرة على وجودها سلبا وايجابا، وتحليل وضع المرأة الحالي في وسائل الإعلام. MCOM 317 قوانين وأخلاقيات الإعلام (3ساعات مكتسبة) (3 ساعات نظرية). يركز المقرر على الأبعاد القانونية والأخلاقية التي تنطوي عليها ممارسة الصحافة، ويسلط الضوء على قضايا ومفاهيم مثل حقوق وواجبات الصحافيين، وحرية الصحافة، والمسؤولية الاجتماعية، والإنصاف، والدقة، والخصوصية، والتشهير، والازدراء، والفحش، وتحديات أخلاقية أخرى. كما يقيّم المقرر أيضًا قانون الصحافة القطري في سياق قوانين وأخلاقيات الإعلام الدولية. MCOM 315 مناهج البحث في الاتصال (3 ساعات مكتسبة) (3 ساعات نظرية). تم تصميم هذا المقرر لتدريب الطلبة على إجراء أبحاث العلوم الاجتماعية من خلال مقاربة عملية تقدم الخطوات والمراحل الأساسية للبحث العلمي في حق الاتصال والاعلام. ويتم فيه تعليم طرق البحث الكمية والنوعية بما في ذلك الأساليب الوصفية والتاريخية، ثم أساليب المسح وتحليل المحتوى، مع شرح ضوابط اختيار العينات وبناء الاستبانة، بالإضافة إلى مهارات تحليل البيانات وكتابة تقرير البحث وصولا الى النتائج. MCOM 341 كتابة وتحرير الأخبار (3 ساعات مكتسبة) (ساعتان نظرية وساعتان عملية). يعطي هذا المقرر للطلبة خلفية كافية عن أساليب الكتابة الصحافية والتحرير الإخباري مع التركيز بصفة خاصة على إجراء المقابلات الصحافية الوجاهية، والمقابلة عبر الهاتف والمؤتمرات الصحافية وكذلك كتابة القصص الإخبارية المعتمدة على التحقيقات الصحافية، ويؤهل المقرر الطلبة لطباعة ونشر أعمالهم في صحيفة قسم الإعلام وفي وسائل الإعلام المحلية. MCOM 342 كتابة وتحرير الأخبار (انجليزي) (3 ساعات مكتسبة) (ساعتان نظرية وساعتان عملية). صمم هذا المقرر بشكل يؤهل الطلبة لاكتساب مهارات التحرير الإخباري باللغة الإنجليزية واعداد المقابلات الصحافية والتقارير وكتابة المقالات الصحافية وموضوعات الرأي وكتابة المقال الافتتاحي والتحليل ونشرها في وسائل الاعلام المحلية وفي صحيفة القسم. ويؤهل المقرر الطلبة للقيام بمهام التحرير والكتابة الصحافية المتقدمة لكافة الأشكال التحريرية. MCOM 343 صحافة الانترنت (3 ساعات مكتسبة) (ساعتان نظرية وساعتان مختبر). يمكن هذا المقرر الطلبة من الممارسة التطبيقية للصحافة الرقمية ومن النظر لأنفسهم كصحافيين عاملين حقيقيين. وفيه يتم أخذ معظم المهام الموكلة للطلبة إلى خارج الفصل الدراسي وخارج الحرم الجامعي لإدخالهم إلى عالم الممارسة الحقيقي. ويُطلب في هذا المقرر من الطلبة استخدام أحدث تقنيات الصحافة الرقمية، خاصة في ما يخص البحث وبناء النص وكتابة القصص الإخبارية المختلفة. MCOM 345 الانتاج والاخراج الصحافي. في (3 ساعات مكتسبة) (ساعتان نظرية وساعتان مختبر). يركز هذا المقرر على تعليم الطلبة مهارات التصميم والاخراج وتخطيط المحتوى على الصفحات بالإضافة الى تدريب الطلبة على برامج النشر الصحافي والمكتبي والتقنيات الرقمية الأخرى. ويُطلب من الطلبة استخدام تصميمات الوسائط المتعددة والرسوم البيانية لتخطيط الصحف والمجلات والنشرات الإخبارية والمنشورات عبر الإنترنت. MCOM 346 التغطية الصحافية بالكمبيوتر (3 ساعات مكتسبة) (ساعتان نظرية وساعتان مختبر). يدرس الطلبة في هذا المقرر مهارات إعداد التقارير بمساعدة الحاسوب وأساليب دمج أدوات الانترنت في عمليات البحث وكتابة المواضيع، كاستخدام محركات البحث والبرامج التي تسمح بإدخال البيانات والرسوم البيانية على المواضيع الصحافية، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي للوصول إلى أفكار واتجاهات ومصادر جديدة للقصص، وللتواصل مع القراء والمشاهدين بطرق جديدة، ثم لتحسين مهارات إعداد التقارير وجمع البيانات واستخدامها. ويهدف المقرر لإعداد الطلبة الصحافيين للتكيف مع الإنترنت كمصدر مهم من مصادر المعلومات والبيانات. MCOM 348 الصحافة الاستقصائية (3 ساعات مكتسبة) (ساعتان نظرية وساعتان مختبر). في هذا المقرر يبدأ الطلبة في تطبيق تقنيات البحث والتقصي حول المواضيع المعقدة عبر تعلم مهارات إجراء المقابلات الاستقصائية ومهارات البحث الاستقصائي، وتفسير الاتجاهات والاستطلاعات. ويركز المقرر على ممارسة السرد القصصي المعقد المبني على التحليل والاستنتاج، بما في ذلك استخدام البيانات المعقدة لكشف الحقائق. MCOM 350 التحرير والكتابة للوسائط المتعددة 2 (3ساعات مكتسبة) (ساعتان نظرية وساعتان مختبر). يقدم هذا المقرر للطلبة مهارات متقدمة في الكتابة والتحرير للوسائط الإعلامية المتعددة لإعداد التقارير والمحتويات المدمجة على الانترنت (نصا، وصوتا، وصورة) والعمل مع فريق من الصحافيين لإنتاج أعمال استقصائية شبيهة بما يجري على أرض الواقع. ويؤهل المقرر الطلبة لممارسة واكتساب تجارب حقيقية لمختلف التطبيقات الصحافية المدمجة الحديثة. MCOM 361 كتابة وإعداد التقارير الإخبارية للإذاعة والتليفزيون1 (3 ساعات معتمدة) (ساعتان نظرية وساعتان مختبر). يركز هذا المقرر على الكتابة الصحافية للإذاعة والتلفزيون باستخدام مختلف الأنواع الصحافية (الأخبار، والتحقيقات الصحافية، والمقالات،)؛ كما يشمل المقرر أيضا أهمية الالتزام بقوانين وأخلاقيات الإعلام؛ مع طرق البحث عن المصادر والمعلومات؛ وإعداد الأخبار التي تراعي التنوع في عالم تسوده العولمة. MCOM 363 التقديم الإذاعي والتلفزيوني (3 ساعات معتمدة) (ساعتان نظرية وساعتان مختبر). يقدم هذا المقرر أساسيات مهارات التقديم الإذاعي والتلفزيوني، ويدربهم على النطق ومعدل السرعة والإيقاع ووضوح النطق مع استخدام التنوع الصوتي والاستخدام الجيد لحركات الجسم وتعابير الوجه. وبنهاية المقرر يفترض أن يكون الطلبة قادرين على تقديم أنواع مختلفة من البرامج الإذاعية والتلفزيونية، وقادرين على التمييز بين التقديم الإذاعي الجيد والسيئ. MCOM 364 الإنتاج للإذاعة والتليفزيون (3 ساعات معتمدة) (ساعتان نظرية وساعتان مختبر). يعرّف هذا المقرر الطلبة بالمفاهيم الأساسية للإنتاج الصوتي والمرئي. ويتم فيه تدريب الطلبة على تشغيل كاميرات الفيديو الرقمية وكاميرات الأستوديو التلفزيوني ومسجلات الصوت الرقمية وأنواع الميكروفونات المختلفة والأضواء وأنماط الإضاءة. كما يتم تدريب الطلبة بشكل أساسي على كتابة الملخصات والنصوص لمجموعة متنوعة من البرامج الإذاعية والتلفزيونية. بما فيها إنتاج النشرات، والبرامج الإذاعية والتلفزيونية،و إعلانات الخدمة العامة، والأفلام الوثائقية. MCOM 365 كتابة النصوص الإذاعية والتلفزيونية (3 ساعات معتمدة) (ساعتان نظرية وساعتان مختبر). يساعد هذا المقرر الطلبة على تنمية مهارات إعداد وكتابة المواد الدرامية. ويتم تدريب الطلبة على كتابة النصوص وتعريفهم بالاختلافات بين نصوص التلفزيون وسيناريوهات الأفلام. ويؤكد البرنامج على العناصر المهمة، مثل الموضوع والقصة والحوار، والتي تشكل عملية تطوير النص وكتابته. MCOM 366 الإخراج الإذاعي والتليفزيوني (3 ساعات معتمدة) (ساعتان نظرية وساعتان مختبر). يركز هذا المقرر على مبادئ الإخراج الإذاعي والتلفزيوني، مثل تقنيات دمج الصوت بالموسيقى، واستخدام المؤثرات الصوتية حسب نوع البرنامج. بالإضافة إلى مهارات الإخراج الإذاعي، مثل التبديل بين اللقطات، وأساسيات الصياغة التلفزيونية الجيدة، والمشكلات الفنية المتنوعة التي يتم مواجهتها عادة في عمليات الإخراج. MCOM 367 كتابة وإعداد التقارير الإخبارية للإذاعة والتليفزيون 2(3 ساعات معتمدة) (ساعتان نظرية وساعتان مختبر). يستكشف هذا المقرر العملي الجوانب الأكثر تقدمًا للكتابة وإعداد التقارير في مجال الإذاعة والتلفزيون. و يبين للطلبة على وجه التحديد الاختلافات بين الكتابة للصوت والكتابة للصورة. كما يقدم المقرر للطلبة أيضًا الأساليب والطرق المختلفة للكتابة بمختلف أنواعها، مثل الأخبار الجادة والأخبار الناعمة والتحقيقات الصحافية والآراء والنبذات الشخصية. MCOM 381 مبادئ العلاقات العامة (3 ساعات معتمدة) (ساعتان نظرية، لا توجد ساعات في المختبر). يسلط هذا المقرر الضوء على المبادئ والأسس الجوهرية للعلاقات العامة، ويشرح أهم المفاهيم والمصطلحات في هذا المجال. كما يناقش البرنامج الإرشادات المهنية والأخلاقية المرتبطة بتصميم أنشطة العلاقات العامة وتطبيقها وتقييمها، ويشرح مراحل التخطيط الناجح للعلاقات العامة. MCOM 382 الاتصال التنظيمي (3 ساعات معتمدة) (ساعتان نظرية وساعتان مختبر). يعرّض هذا المقرر الطلبة لمفهوم الاتصال التنظيمي ومبادئه المختلفة، ويركز بشكل خاص على تعلم وممارسة مهارات الاتصال التنظيمي الفعال للإدارة المؤسسية من خلال نموذج دراسة الحالة. ويتبنى المقرر منهجية تهدف لسد الفجوة بين النظرية والتطبيق، من خلال وضع الطلبة أمام دراسة حالات حقيقية للتعامل معها من منظور متطلبات الاتصال التنظيمي الناجح والفعال. MCOM 383 مبادئ الإعلان (3 ساعات معتمدة) (ساعتان نظرية وساعتان مختبر). يعد هذا المقرر مقدمة للدعاية والإعلان من حيث المفاهيم، والإجراءات والتصميم والحملات. ويتم فيه مقارنة أنواع الإعلانات في وسائل الإعلام المطبوعة والسمعية البصرية مع التركيز بشكل خاص على تأثير وسائل الإعلام الحديثة على صناعة الإعلان والجمهور. ويقوم الطلبة في هذا المقرر بتقييم الإعلانات ونقدها، وبإجراء بحوث حول المستهلكين والسوق، ومن ثم تصميم إعلانات وحملات إعلانية بناءً على نتائج أبحاثهم. MCOM 384 كتابة وتصميم الإعلان (3 ساعات معتمدة) (ساعتان نظرية وساعتان مختبر). يتعرف الطلبة في هذا المقرر على أساسيات تطبيق المعرفة النفسية والإدراكية على تصميمات الإعلانات الإبداعية. كما يتعلم الطلبة كيفية استخدام الرسومات والوسائط الإعلامية المتعددة في تصميم الإعلانات، وذلك عبر تدريبهم على تصميم وإعداد الإعلانات المطبوعة والإلكترونية الجذابة. MCOM 386 العلاقات العامة والإعلام الجديد (3 ساعات معتمدة) (ساعتان نظرية وساعتان مختبر). يركز هذا المقرر على تقييم الآثار التخطيطية والاستراتيجية للتكنولوجيا الرقمية على المنظمات الهادفة للربح وغير الهادفة له. ويتضمن محتوى البرنامج دراسة لما تتيحه التقنيات الرقمية الحديثة لحملات العلاقات العامة، والتحديات الخاصة بالاتصال عبر الإنترنت، وتخطيط حملات الاتصال التفاعلي وإدارتها وتقييمها. ويطلب من الطلبة استخدام وسائل التكنولوجيا الرقمية الحديثة في حملات العلاقات العامة الخاصة بهم. MCOM 388 الكتابة وتقديم العروض في للعلاقات العامة (3 ساعات معتمدة) (ساعتان نظرية وساعتان مختبر). يركز المقرر على الكتابة للعلاقات العامة وإعداد العروض التقديمية لأغراض العلاقات العامة. كما يركز المقرر على كتابة نشرات الأخبار والبيانات الصحافية والنشرات الإعلانية والكتيبات الدعائية للعلاقات العامة، بالإضافة إلى إعداد وتقديم العروض التقديمية لجمهور المنظمات والشركات. كما يقوم المقرر بتعليم الطلبة أساليب وأنماط الكتابة المستخدمة في إنتاج المنشورات والعروض التقديمية، بما في ذلك إعداد عينات من هذه المنشورات والعروض التقديمية لتقييمها. MCOM 447 التدريب العملي في الصحافة (3 ساعات معتمدة) (ساعتان نظرية وساعتان مختبر). يمنح هذا المقرر للطلبة فرصة للتدريب الميداني في مختلف المؤسسات الصحافية بهدف الاحتكاك بسوق العمل واكتساب الخبرة المهنية الميدانية في تلك المؤسسات وعلى رأسها الصحف المحلية، وكالة الأنباء القطرية، أو الجزيرة أون لاين وهذا بإشراف عضو هيئة تدريس من القسم ومدرب محترف من مؤسسة التدريب، يطلب من كل واحد منهما تسليم تقرير عن إنجازات الطالب وعن سيرته المهنية في المؤسسة. ويطلب من كل طالب في هذا المقرر قضاء 120 ساعة (أي ما يعادل 10 ساعات أسبوعيًا لمدة 8 أسابيع) في المؤسسة التي يتدرب فيها. MCOM 450 مشروع التخرج في الصحافة متعددة الوسائط (3 ساعات معتمدة) (ساعتان نظرية وساعتان مختبر). قوم الطلبة في هذا المقرر بإعداد مشاريع تخرجهم التي تكلل سنوات الدراسة المتراكمة في قسم الإعلام. وصمّم المقرر لتحفيز الطلبة على إجراء مشاريع جماعية تتضمن نوعين على الأقل من أشكال الصحف أو المجلات (مطبوعة والكترونية) تحت إشراف أحد أعضاء هيئة التدريس. ويتوقع أن يكتسب الطلبة من هذا المقرر خبرة عملية تطبيقية كمراسلين وكمحررين نظرًا لاعتمادهم على أنفسهم كليا في جمع المواد الصحافية وتحريرها. كما يمكن أن يأخذ المشروع شكل بحث أكاديمي معمق حول محتويات الصحف أو استراتيجياتها وتأثيرها. MCOM 452 الكتابة للمجلات (3 ساعات معتمدة) (ساعتان نظرية وساعتان مختبر). يركز هذا المقرر على أنواع الكتابة المتقدمة وإعداد التقارير للمجلات. كما يسمح للطلبة أيضا بالتعرف على السمات الأساسية للكتابة وجمع المعلومات وتحليلها للمجلات المتخصصة والعامة. ويشمل المقرر تمكين الطلبة من التدريبات العملية المرتبطة بإجراء المقابلات والتحقيقات، وكتابة التقارير والمقالات التحليلية، مع التركيز على الفوارق بين مختلف تلك الأنواع الصحافية. MCOM 465 إعداد محتوى الإذاعة للإنترنت (3 ساعات معتمدة) (ساعتان نظرية وساعتان مختبر). تم تصميم هذا المقرر لجعل الطلبة يفهمون العمل الإذاعي الذي يتم تقديمه عبر الإنترنت ولإتاحة الفرصة أمامه لإنتاج وتقديم محتوى صوتي رقمي. ويتعرف الطلبة في هذا المقرر على فنون الصناعة الإذاعية ومعايير الإنتاج الإذاعي للإنترنت. وباستخدام معدات تسجيل ومزج الصوت الاحترافية. كما يتعلم الطلبة أساسيات سرد قصة جيدة. ويتدرب كل طالب وطالبة في هذا المقرر على مهارات الكتابة للإذاعة وعلى التغطية الإخبارية المتعمقة وعلى الاستخدام الإبداعي للصوت وأهمية الإنتاج عالي الجودة. MCOM 467 التدريب العملي في الإذاعة والتليفزيون (3 ساعات معتمدة) (ساعتان نظرية وساعتان مختبر). يوفر هذا المقرر فرصة للطالب لاكتساب مهارات عملية في مجال العمل الإذاعي والتلفزيوني. ويطلب من كل طالب في هذا المقرر قضاء 120 ساعة (أي ما يعادل 10 ساعات أسبوعيًا لمدة 8 أسابيع) في المؤسسة التي يتدرب فيها تحت الإشراف المباشر لمدرب ميداني من المؤسسة ومشرف أكاديمي من القسم. ويطلب من كل واحد منهما تسليم تقرير عن إنجازات الطالب وعن سيرته المهنية في المؤسسة بعد انتهاء فترة التدريب. MCOM 469 إنتاج الفيلم الوثائقي (3 ساعات معتمدة) (ساعتان نظرية وساعتان مختبر). يقدم هذا المقرر المفاهيم الأساسية للفيلم الوثائقي مع تبيان أنماطه المختلفة، وعناصره المتنوعة، والعوامل اللازمة لنجاحه، بالإضافة إلى مراحل إنتاجه المختلفة. ويتم تدريب الطالب على إعداد المعالجة، والملخص، والنص، والتخطيط الزمني، وقائمة اللقطات، والقصص المصورة. كما يتعرف الطالب أيضًا في هذا المقرر على العناصر الأساسية اللازمة لمرحلة الإنتاج ولمرحلة ما بعد إنتاج أي مشروع فيلم وثائقي كبير. MCOM 470 مشروع تخرج في الإذاعة والتلفزيون (3 ساعات معتمدة) (ساعتان نظرية وساعتان مختبر). يستخدم الطالب في هذا المقرر المهارات الفنية والتحليلية والموضوعية المختلفة التي تعلمها خلال فصول سابقة متراكمة في مجال الإذاعة والتلفزيون لإعداد مشروع تخرج دقيق ومتعدد الجوانب. ويمكن أن يشمل ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، إنتاج أفلام وثائقية، وتحقيقات صحفية، وبرامج حوارية، ومقاطع صوتية ومرئية ومقاطع تجريبية. ويمر كل مشروع بمراحل جوهرية تبدأ بتطوير الفكرة، ثم كتابة وتقديم ملف إنتاج، ثم تقديم نسخة أولية (تعديل أولي) من العمل، وأخيرًا تقديم العمل المتقن النهائي. MCOM 487 التدريب العملي للعلاقات العامة والإعلان (3ساعات معتمدة) (ساعتان نظرية وساعتان مختبر). يوفر هذا المقرر فرصة للطلبة لاكتساب المهارات العملية في مجال الاتصال الاستراتيجي والعلاقات العامة. ويطلب من كل طالب في هذا المقرر قضاء 120 ساعة (أي ما يعادل 10 ساعات أسبوعيًا لمدة 8 أسابيع) في المؤسسة التي يتم تسكينه فيها، تحت الإشراف المباشر لمدرب ميداني من المؤسسة ومشرف أكاديمي من الجامعة. ويطلب من كل واحد منهما تسليم تقرير عن إنجازات الطالب وعن سيرته المهنية في المؤسسة MCOM 490 مشروع التخرج للاتصال الاستراتيجي (3 ساعات معتمدة) (ساعتان نظرية وساعتان مختبر). يتيح هذا المقرر للطلبة إمكانية تطبيق جميع نظريات الاتصال الاستراتيجي ومفاهيم العلاقات العامة والإعلان عمليًا من خلال تصميم حملات خاصة بالعلاقات العامة أو حملات إعلانية في سياق مشروع التخرج. ويتيح المقرر للطلبة من الانجاز العملي لمختلف مراحل الحملة، بما فيها اختيار التقنيات المناسبة وقياس وتقييم نتائج الحملة. MCOM 491 الاتصال الاستراتيجي (3 ساعات معتمدة) (ساعتان نظرية وساعتان مختبر). يُعرّف هذا المقرر بأساسيات الاتصال الاستراتيجي ويعرض الطلبة لأسس إنشاء رسائل مقنعة تُستخدم في الإعلان والعلاقات العامة. كما يقدم للطلبة التحديات التي يمكن أن تواجهها الاستراتيجيات التنظيمية عبر تحليل نماذج وخطط لمساعدة المنظمات في الوصول إلى الجماهير المستهدفة في حدود عنصري الوقت والميزانية المتاحين. MCOM 492 التسويق الاجتماعي (3 ساعات معتمدة) (ساعتان نظرية وساعتان مختبر). يستعرض المقرر بالتحليل القضايا الاجتماعية التي قد تهدد المؤسسات والشركات وذلك بالتركيز على استراتيجيات استثارة السلوك الإيجابي للجمهور المستهدف. ويزود المقرر الطلبة بمنظور مختلف في التسويق وهو التسويق الاجتماعي، باعتبار أن الكثير من الشركات والمؤسسات باتت تشعر بالحاجة لتوجيه جهودها نحو ممارسة المسؤولية الاجتماعية للشركات وإلى التسويق الاجتماعي كوسيلة لاستثارة لاستجابة والمساعدة في تحقيق الأهداف المجتمعية. MCOM 493 بحوث الرأي العام (3 ساعات معتمدة) (ساعتان نظرية وساعتان مختبر). يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطلبة بالمعرفة حول تاريخ الرأي العام والنظريات والمفاهيم وطرق البحث. ويتعلم الطلبة من خلال هذا المقرر كيف يؤثر الرأي العام في المسائل الاجتماعية والسياسية والثقافية والاقتصادية وكيف يتأثر بها. ويعد هذا المقرر عمليا في طبيعته، إذ يطبق الطلبة فيه مختلف أساليب البحث التي تعلموها في تحليل الرأي العام في مجموعة متنوعة من السياقات.